ملف كامل عن قبلة العالم
صفحة 1 من اصل 1
ملف كامل عن قبلة العالم
نبذة عن مكة المكرمة
مكة المكرمة بلدة قديمة العهد عرفت قبل مجيء إبراهيم عليه السلام إليها ليرفع قواعد البيت العتيق، وعندما وصلها كانت قرية صغيرة تقع في وادٍ غير ذي زرع تحيط بها الجبال من كل جانب. وتتفق جميع الروايات على أن قبيلة (جرهم)كانت بمكة في عهد إسماعيل عليه السلام، وأنه تزوج من بنات هذه القبيلة. ثم ظهرت بمكة قبيلة خزاعة حتى منتصف القرن الخامس الميلادي، حينما انتقلت الزعامة لقصي بن كلاب أحد أحفاد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. وقصي هو الجد الرابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ومن المرجح أن سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- قد سكنا مكة المكرمة في القرن التاسع عشر قبل الميلاد، حيث قدم إبراهيم عليه السلام من فلسطين وسكن وولده و زوجته هاجر في مكة المكرمة، استجابة لأمر ربه في وادٍ غير ذي زرع يطل عليه جبل أبي قبيس، حيث لا ماء ولا شجر ولا حياة، وتركهما عائدا إلى فلسطين وهو يدعو الله عز وجل: رَبنَا إنَي أسكَنتُ مِن ذرُيَتيِ بِوادٍ غَير ذِي زَرٍع عِندَ بَيتِكَ المحُرََم رَبَنَا لِيقُيمُوا الصلَاة فاجعَل أَفئِدةً مِنَ الناِس تَهوِى إِِليهِم وَارزُقهُم مِنَ الثمَراتِ لَعَلهُم يَشكُرُونَ
( سورة إبراهيم : 37 )
[size=21]صورة للكعبه من الداخل[/size]
تاريخ بناء الكعبة بالترتيب
اعلم أن الكعبة بنيت في الدهر خمس مرات...
الأولى: بناء الملائكة، وآدم على ما تقدم.
الثانية: بناء إبراهيم.
الثالثة: بناء قريـش، والسبب في ذلك أن الكعـبة استـهدمت وكانت فوق القامة وأرادوا تعليتها، وكان بابها لاصـقا بالأرض في عهـد إبراهيم وعهـد جرهم، إلى أن بنتـها قريش، فـقال أبو حـذيفة بن المغـيرة: يا قوم: ارفعوا باب الكعبة حتى لا يدخلها أحد إلا بسلم، فإنه لا يدخلها حينئـذ إلا من أردتم، فإن جاء أحد ممن تكرهونه رميتم به فسقط، وصار نكالا لمن يراه. فرفعت بابها وجعلت لهـا سقـفا، ولم يكن لهـا سقف، وزادت ارتفاعها كما تقدم، وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذاك خمسا وعـشرين سنة، وقيل: خمسا وثـلاثين، فحضر البناء، وكـان ينقـل الحـجـارة مـعـهم كـمـا ثبت في الصحيح، وتنافـست قريش فيمن يضع الحـجر الأسود موضعه من الركن، ثم رضوا بأن يضعه النبي صلى الله عليه وسلم .
الرابعة: بناء عبـد الله بن الزبير، والسـبب في ذلك على ما ذكر السـهيلي أن امرأة أرادت أن تجمـر الكعبة، فطارت شـرارة من المجمـرة في أستارها فـاحتـرقت، وقيل: طارت شرارة من أبي قبيس فوقعت في أستار الكعـبة فاحـترقت، فـشاور ابن الزبـير من حضـره في هدمهـا فهـابوا ذلك، وقالوا: نرى أن يصلح ما وهى منها ولا تهـدم. فقـال: لو أن بيت أحدكم احـترق لم يرض له إلا بأكمل إصـلاح، ولا يكمل إصلاحـها إلا بهدمـها، فـهدمـها حتـى أفضي إلى قواعـد إبراهيم، فأمرهم أن يزيدوا في الحفر، فحـركوا حجرا منها فرأوا لجته نارا وهو ما أفزعهم، فبنوا على القواعد
وحكى أبو الوليـد الأزرقي أنه لما عزم على هدمـها، خرج أهل مكة إلى منى، فأقاموا بها ثلاثا خوفا أن ينزل عليهم عـذاب لهدمهـا، فأمر ابن الزبير بهدمها، فـما اجتـرأ على ذلك أحد، فـعلاها بنفـسه، وأخـذ المعول وجعل يهدمها ويرمي أحجارها، فلما رأوا أنه لا يصيبه شيء صعدوا وهدموا، ، وكساها القباطي، وقال: من كـانت لي عليه طاعة فليـخرج فليعتـمر من التنعيم، ومن قدر أن ينحر بـدنه فليفعل، ومن لم يقدر فليذبح شـاة، ومن لم يقدر عليهـا فليتصدق بوسـعه. وخرج ابن الزبير ماشيا وخرج الناس مشاة فاعتمروا من التنعيم شكرا لله تعـالى، فلم ير يوم أكثر عتـيقا وبدنة منحورة وشـاة مذبوحة وصدقة من ذلك الـيوم، ونحر ابن الزبير مائة بدنة.
الخامسة: الموجود الآن والذي هدمه الحجاج هو الزيادة وحدها، وأعاد الركنين، وسد البـاب الذي فتحه ابن الزبير، وسده واضح إلى الآن، وجـعل في الحجر من البيت دون سـبعة أذرع.
وقيل أن الكعبة بنيت مرتين آخـرتين غير الخمس، إحداهما بناء العمالقة بعد إبراهيم، والثانية بناء جرهم بعد العمالقة.
قال السهيلي: إنما كان ذلك إصلاحا لما وهى منه، لأن السيل قد صدع حائطه، وكـانت الكعبة بعد إبراهيم عليه السلام مع العمـالقة وجرهم إلى أن انقرضـوا، وخلفتهم فيها قـريش بعد استيلائهم على الحـرم لكثرتهم بعد القلة وعزهم بعد الذلة، وكان أول من جدد بناءها بعد إبراهيم قصي بن كلاب وسقفها بخشب الدوم وجريد النخل.
[size=21]صوره لتصمميم الكعبه[/size]
وصف الكعبة المشرفة
وأما صفة الكعبة فاعلم أنها مربعة البنيان في وسط المسـجد، ارتفاعـها من الأرض سبـعة وعـشرون ذراعـا، وعرض وجهـها أربعـة وعشرون ذراعا، وهو الذي فيـه بابها، وعرض مؤخرها مثل ذلك، وعرض جدارها الذي يلي اليمن، وهو فيما بين الركن اليـمـاني والركن العـراقي، وهو الذي فـيـه الحـجر عشـرون ذراعا، وإلى وسـط هذا الجدار كـان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم قـبل هـجـرته إلى المديـنة، وعـرض جـدارها الذي يلي الشام وهو الذي فـيـما بين الركن الشامي والركن الغـربي أحد وعشرون ذراعا، وميزاب الكعبـة على وسطه يسكب في الحـجر، ومن أصل هذا الجدار إلى أقصى الجدار ستـة عشر ذراعا، وعرض باب الحجر الشامي خمسة أذرع إلا شيء يسير، وعرض بابه الغربي ستـة أذرع إلا شيء يسير، وجدار الحـجر مدور من بابه الشـامي إلى بابه الغـربي كالطيلسـان وعرضـه ذراع، وارتفـاعه من الأرض أربعة أشـبار، والحجـر الأسود في الركن الـعراقي المقابل لزمـزم، وهو سبـعة أشبار من الأرض، وباب الكعبـة على أربعة أذرع من الأرض وعلوه ستـة أذرع، وعرضه أربعـة أذرع وما بين الباب والحجر الأسـود أربعة أذرع، ويسمى ذلك الموضع الملتزم، لأن رسـول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغ مـن طوافه التزمه ودعا فـيه، ثم التـفت فرأى عمر فقـال: "هاهنا تسكب العبرات "
ومن الباب إلى مصلى آدم عليه السلام حين فرغ من طوافه وأنزل الله عليه التوبة سـبعـة أذرع وكان هناك موضع مقـام إبراهيم ، وصلى النبي -صلى الله عليه وسلم- عنده حين فرغ من طوافه ركعتين، وأنزل الله عليه: وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ثم نقله صلى الله عليه وسلم إلى الموضع الذي هو فيه الآن وذلك على عشرين ذراعـا من الكعبة, لئـلا ينقطع الطواف بـالمصلين خلفـه، أو يتـرك الناس الصلاة خلفه لأجل الطواف حين كثـر الناس، وليدور الصف حول الكعبة، ويري الإمام من وجهه، ثم حمله السيل في أيام عمر، وأخرجه من المسجد فأمر عمر برده إلى مـوضعه الـذي وضعه فـيه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبين مـوضع الخلوق، (وهو مصلـى آدم عليـه السـلام) وبين الركن الشـامي ثمـانيـة أذرع، ومن الركن الشـامي إلى اللوح المرمـر المنقـوش في الحـجـر تسعـة أذرع، وفيما بين الحـجر إلى مقـام إبراهيم عليه السلام خمسة وعشرون ذراعـا، ويسمي ذلك(الحطيم) لأنه يحطم الذنوب أي يسقطها، وقيل لأنه حطم من البـيت، وقيل لأن من حلف هـناك كاذبا انحـطم دينه ودنياه، ومـا بين الركن العراقي وهو الذي فـيه الحـجر الأسود إلى مصلي النبي -صلى الله عليه وسلم- قـبل هجـرته إلى المدينة عشرة أذرع، وكان يستقـبل بيت المقدس ويجعل الكعبة بينه وبين بيت المقدس، ولهذا لم يبن توجـهه إلى بيت المقـدس إلا لما هاجر إلى المدينـة، وبين الركن اليمـاني وبين المسدود في ظهر الكعبة أربعة أذرع، ويسمي ذلك الموضع (المسـتجـار من الذنوب) وعـرض الباب خـمسـة أذرع، وارتفاعـه سبعة أذرع، وبـينه وبين الركن الغربي ثلاثة عـشر ذراعـا، وبين الركن الغـربي وآخـر قواعـد إبراهيم - وهناك اللوح المرمر المنقوش - أزيد من سبـعة أذرع وإلى هناك بناء ابن الزبيـر، وقد قدمـنا أن ارتفاع الكعبة سبعة وعشرون ذراعا.
صورة مفتاح الكعبة
وصف الرواق المحيط بالكعبة
وأما الرواق: فله سـقفين أحدهمـا فوق الآخر، وبينهما فرجة قـدر الذراعين أو نحوهما، فأما الأعلى منه فرش بالدوم اليماني، وأمـا الأسفل منهما، فهو مسقوف بالساج مزخرف بالذهب، وعدد أساطينه أربع مـائة وأربع وثمانون اسطوانة، بين كـل اسطوانتين سـتـة أذرع، مـنهـا إلى الجانب الشـرقي الذي يلي المسعى مـائة اسطوانة وثلاث أسـاطين، وفي الجانب الشـمـالي مما يلي الصـفا مـائة اسطوانة وإحدى وأربعون اسطوانة، وفي الجانب الغربي مائـة اسطوانة وخمس أساطين، وفي الجانب الشـامي الذي فـيه دار الندوة مـائة وخـمس وثلاثون اسطوانة، وفي وسط هذا الشق أو نحوه الذي يلي المسـجد خمس أساطين، ذكر أنها كانت ليـهودية، فسامها النبي -صلى الله عليه وسلم- فيها فأبت بيعها إلا بوزنها ذهبا، ففعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك، فوضـعت في ميزان ووضع مثـقال واحد فرجح المثـقال ببركـة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، منها على باب المسجد اثـنتان وعـشرون، ومن ناحـية، المسـجد ست، ومن ناحيـة الوادي والصفا عشر، ومن ناحية بني جمح أربع، ومن ناحيـة دار الندوة اثنتان وفي دار الندوة سوى مـا ذكرناه سـبع وستـون اسطوانة بالحـجارة مبيضة وطول كل اسطوانة منـهـا عـشرة أذرع وتدويرها ثلاثة أذرع، وطول مـا بين كل اسطوانـتين سـتـة أذرع ونصف، وعدد طاقاته - وهي الحنايا المعـقودة على الأساطين أربع مائة طاق وثمـان وتسـعون طـاقا، سـوى مـا في دار الندوة، وذرع المسجد الحرام من باب بني جمح إلى باب العبـاس الذي عند العلم الأخـضر - ويعرف ببـاب بني هاشم - أربع مائة ذراع وأربعة أذرع، وعرضه ما بين دار الندوة إلى باب الصف ثلاثمائة ذراع وأربعة أذرع، وذرع ما بين وسط جدار الكعبة الشرقي الذي يلي المسعى مائتا ذراع وثلاثة عشر ذراعا ومن وسط جـدار الكعبة الغربي إلى جدار المسجد الغربي الذي يلي بني جمح مائة ذراع وتسعة وتسعون ذراعا، ومن وسط جدار الكعبة الجنوبي إلى جـدار المسـجد الذي يلي الـوادي مائة ذراع وأحـد وأربعون ذراعا، ومن وسط جدار الكعـبة الشمالي الذي يلي الحجر إلى جدار المسـجد الذي يلي دار الندوة مائة ذراع وتسعة وثلاثون ذراعا، ومن ركن الكعبة العراقي - ويقال له الشامي - إلى المنـارة التي تلي المروة مائتا ذراع وأربعة وستون ذراعا، ومن ركن الكعبة الشامي - ويقال له الغـربي - إلى المنارة التي تلي باب بني سـهم - وهو باب العمرة - مائتا ذراع وثمانية عشر ذراعا، ومن الركن اليماني إلى المنارة التي تلي أجياد الكبرى وبين الحزورة مائتا ذراع وثمـانية أذرع، ومن الركن الأسود إلى المنارة مستمرة تلي المسعى والوادي من ناحـية الصفا مائتا ذراع وثمانية وعشرون ذراعـا، وارتفاع جداره إلى السماء مما يلي المسعى ثمانية عشر ذراعا، ومما يلي الوادي والصفا اثنان وعشرون ذراعا ومما يلي بـني جمح اثنان وعشرون ذراعا، ومما يلي دار الندوة سـبعة عشـر ذراعا ونصف، وعـدد شرفـاته من داخله وخارجـه أربع مائة وخـمس وتسعـون شرفة، من خارجـه، وعددها من داخله أربع مائة وثمان وتسعون شرافة فجميعها ألف شرافة إلا سبع شرفات .
صفة المسجد الحرام المحيط بالكعبة
وأما صفة المسجد الحرام المحيط بالكعبة، فقد ذكر الأزرقي والماوردي والسـهيلي :كـان المسـجد الحـرام،المحـيط بالكعبة فناء لها وفضاء للطائفين، ولم يكن له على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر جدار يحيـط به، فضيق الناس على الكعبـة، وألصـقوا دورهم بهـا، وكـانت الدور محدقة بالكعبة، وبين الدور أبواب يدخل الناس من كل ناحية، فلما استخلـف عمر، وكثر الناس، قال: (لا بد لبـيت الله من فناء، وإنكـم دخلتم عليـه ولم يدخل عليكم) فـوسع المسجد واشـترى تلك الدور وهدمـها، وزاد في المسجد.
واتخذ للمسجد جداراً قـصيراً دون القامة، وكانت القناديل توضع عليه، وكان عمر أول من اتخذ الجدار للمسجد الحرام.
ثم لما استخلف عـثمان ابتاع منازل ووسـعه بها وبنى الأروقة للمسجد فيما ذكر الأزرقي والماوردي وغيرهما.
ثم إن ابن الزبير زاد في المسجد زيادة كـبيرة واشترى دوراً من جملتها بعض دار الأزرق، اشترى ذلك البعض ببضعة عـشر ألف دينار وجعل فيها عـمدا من الرخام، ثم عمره عبـد الملك بن مروان ولم يزد فيه، ولكن رفع جداره وجلب إليه السواري في البحر إلى جدة، وسقفه بالسـاج، وعمـره عمـارة حسنة، ثم وسع ابنه الوليـد وحـمل إليـه أعمـدة الحـجـارة والرخام، ثـم زاد فيـه المنصور، وجـعل فيه أعـمدة الرخام، وزاد فيـه المهدي مرتيـن: إحداهما سنة ستين ومائة، والثانية سبع وستين ومائة.
مسيرة البناء والتوسعة عبر الزمان
العمالقة وخزاعة وقريش لايبنون حول الكعبة تعظيماً لشأنها
نستعرض اليوم المراحل المختلفة من التوسعات التي شهدها البيت الحرام من قبل دخول الاسلام حيث كان البيت الحرام يحظى باهتمام القبائل العربية المجاورة إلى أن جاءت رسالة الإسلام حيث صدع الرسول الكريم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام بنور الإسلام فكان الاهتمام الأول بالكعبة المشرفة وتطهيرها من الأوثان ثم توالت التوسعة في عهد الخلفاء الراشدين وخاصة في عهدي الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهما ثم توالت التوسعات في عهد خلفاء بني أمية وخلفاء العصر العباسي وفي كل عهد من العهود الإسلامية يزداد البيت ا لحرام اتساعاً ويكتسى حلة جديدة.
من المعلوم أن بداية بناء الكعبة المشرفة شيء وبناء وعمارة المسجد الحرام شيء آخر حيث تعود بداية بناء الحرم المحيط بالكعبة الى عهد قصي بن كلاب الجد الرابع للرسول صلى الله عليه وسلم فهو أول من قام ببناء وادي إبراهيم حين وضع حدوداً لتلك المساحة التي جعلها كفسحة واسعة حول الكعبة المشرفة فلم تكن بالوادي أي دور مشيدة أو جدر قائمة محاطة بالكعبة المشرفة فكانت القبائل التي تقطن مكة من العمالقة وجرهم وخزاعة وقريش وغيرهم يقيمون في شعاب مكة ,فكانوا لا يبنون حول الكعبة أي بيت أو جدار احتراماً وتعظيماً لشأن الكعبة المشرفة حتى استولى قصي على مكة وأخذ من خزاعة مفتاح الكعبة بعد تلك الحرب الشعواء التي دارت بينهم , فكان هو أول من قام بالبناء في مكة حيث بنى تلك الدار التي اسماها (دار الندوة) في الجانب الشمالي وتحديداً في ذلك المكان الذي يعرف اليوم بمسمى فسحة باب الزيادة.
كما قسم الجهات المحيطة بالكعبة الى أقسام بين قبائل قريش :
حيث كان ذلك التقسيم الذي بنت قريش عليها مساكنهم حول الكعبة يوجد بين كل دارين أرض دائرية الشكل منها باب يؤدي الى فسحة الطواف,وبذلك يكون قصي هو أول من حدد المساحة الأولى للطواف كما هو الذي اوجد أيضا المناصب الإدارية لأول مرة في مكة وحدد مدلولات تلك الوظائف التي تعنى بخدمة الكعبة المشرفة وهي:
السقاية والرفادة لإطعام الفقراء من الحجاج واللواء و الحجابة وتولى مسؤوليتها الى أن تقدم به العمر فانتقلت بعده وظائف الكعبة إلى ابنه عبد الدار ثم أُعطيت السقاية والرفادة
لأبناء عبد مناف وأُعطيت الحجابة واللواء والندوة لعبد الدار.
فتح مكة
وبعد أن فتح الرسول -صلى الله عليه وسلم- مكة أزال ما كان على الكعبة من أصنام وكان يكسوها ويطيـبـها، ولكنه لم يقم بعمل أي تعديل على عمارة الكعبة وما حولها كما لم يرجع الكعبة إلى سابق عهدها في أيام سيدنا إبراهيم -عليه السلام-خشية من الفتنة لأن قومه كانوا حديثي عهد بالإسلام، لكن كانت أهم الأحداث في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو توجيه القبلة بأمر من الله إلى المسجد الحرام يقول تعالى:
( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ) البقرة: الآية 144.
فظل المسجد الحرام على حاله طوال خلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- دون تغيير.
إعادة المقام وبناء أول سور للحرم
تعرضت مكة لسيل سمي (أم نهشل) جاء من جهة المدعى سنة 17 هـ واقتلع مقام إبراهيم من موضعه وذهب به الى أسفل مكة حيث المكان الذي وجد به وتمت إعادته الى مكانه الصحيح ولما بلغ الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه الأمر توجه مسرعاً على الفور من المدينة الى مكة ودخلها معتمراً في شهر رمضان في السنة 17هـ ووقف على موضع المقام الصحيح الذي أعيد إليه وبعد أن انتهى رأى حاجة المطاف الى توسعة بسبب زيادة أعداد الحُجّاج الوافدين للطّواف حول الكعبة المشرّفة عاما بعد آخر ولعجز ذلك المطاف لاستيعاب الطائفين بالبيت الحرام فقام بشراء البيوت المجاورة للمسجد حول المطاف وأدخلها في المطاف وتمت توسّعة الساحة المخصصة للطواف يحيط به ذلك الجدار الذي أقامه لأول مرة كسور للمسجد حيث كان ارتفاع ذلك السور لا يرتفع عن قامة الرجل وجعل له أبوابا يدخل الحجّاج والمعتمرون منها للطّواف حول الكعبة المشرفة وجعل سيدنا عمر رضي الله عنه على ذلك السور مصابيح لتنير المطاف ليلا فكان سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه هو أول من جعل للمسجد الحرام سوراً ووضع المصابيح في المسجد.
كما قام رضي الله عنه بعد الانتهاء من التوسعة وبناء السور بعمل ذلك الردم الذي عرف بالسد العظيم بالمدعى الذي بناه رضي الله عنه بالصخور وكبسه بالتراب لمنع دخول سيول الأمطار الى المسجد الحرام وتحويلها من المدعى الى شارع المسعى لينحدر السيل الى باب السلام بعيداً عن المسجد الحرام ويعتبر ذلك الردم هو أول سد وضع بمكة في 17هـ ويعود سبب تسمية السيل (أم نهشل ) لان امرأة من قريش ماتت بذلك السيل فسمي باسمها وظل ذلك السد صامداً حتى جاء سيل عظيم سنة202هـ فكشف عن بعض أحجار الردم.
أول أروقةً للمسجد
شهد المسجد الحرام في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- توسعة أخرى بسب كثرة سكان مكة المكرمة وعدد الوافدين إلى بيت الله وضاق المسجد الحرام بالمصلين فاشترى أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه الدور التي حول المسجد وأدخلها إلى المسجد وكان ذلك سنة 26هـ كما قام -رضي الله عنه- ببناء أروقة للمسجد فكان ذو النورين أول من بنى أروقة للمسجد الحرام.
تسقيف الحرم ودعمه بالرخام
لما كان في سنة أربع وستين وخمس وستين للهجرة اشترى الأمير عبد الله بن الزبير أمير مكة حينذاك دوراً من أصحابها وأدخلها ضمن حدود المسجد وفيما روي أنه زاد في المسجد زيادة كثيرة وجعل فيها أعمدة من رخام وكانت الزيادة من الجهة الشرقية مما يلي الصفا والشمالية مما يلي المسعى ومن جهة الجنوب وكانت زيادة كبيرة على المسجد سنة 66هـ طالت جهاته الشّرقية والجنوبيّة والشّمالية وقام بعمل سقف للمسجد ودعمه بأعمدة من الرّخام وبذل أموالاًً طائلةً في شراء بعض البيوت المحيطة به التي ضمّ أرضها لساحة المسجد وقد بلغت التّوسعة التي أجراها نحو 4050 متراً مسطّحاً.
إدارة الصفوف حول الكعبة
بعد أن قام الخليفة الأمويّ عبد الملك بن مروان بأداء فريضة الحج في عام خمس وسبعين للهجرة حيث رأى مدى حاجة المسجد الحرام للعمارة فقام برفع جدران الحرم وسقفه بالسّاج ووضع على رأس كلّ أسطوانة خمسين مثقالاً من الذهب ومن جملة أعماله إدارة الصفوف حول الكعبة في عهد خالد بن عبد الله العشري دون أن يحدث أيّ زيادة في مساحته.
رواق دائري و شرفات
وفي عهد ابنه الوليد بن عبد الملك عام 91هـ أضاف مساحات أخرى إلى الحرم من الجهة الشرقية رواقًا دائرياًَ على حافتـه وجدد بناء المسجد وأقام فيه أعمدة من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة تم لأول مرة نقل أساطين الرخام وأعمدة الرخام من مصر والشام إلى مكة على العجل، وقد بلغت هذه التوسعة نحو 2300 متر مربع، وكان الوليد بن عبد الملك هو أول من آزر المسجد بالرخام من داخله، كما أهدى إلى الكعبة المشرفة هلالين وسريرا من ذهب.
ونقض عمل عبد الملك وعمل عملاً محكماً وآزر المسجد بالرخام من داخله وجعل في الطيقان واجهة في أعلاه من الفسيفساء وهو أول من عمله في المسجد الحرام وجعل للمسجد شرفات.
مئذنة بني سهم
فلم يعمر بعد الوليد بن عبد الملك المسجد الحرام أحد من الخلفاء حتى زاد الخليفة أبو جعفر المنصور أمير المؤمنين في عام 137 هـ مساحة المسجد الحرام حيث أضاف فيها مساحات أخرى للمسجد وبعض الأروقة فزاد في شق المسجد الشامي الذي يلي دار العجلة ودار الندوة في أسفله وأصلح في عمارته، وقد تمثلت تلك الزّيادة في إقامة رواق واحد ينفذ على صحن المسجد الحرام كما بنى الخليفة المنصور منارة في ركن المسجد الشمالي الغربي في نهاية الطرف من التوسعة عُرفت باسم (مئذنة بني سهم) وكان شكل المئذنة هو مكعب في الجزء الأسفل والجزء العلوي فهو أسطواني يعلوه خوذة المئـذنة، وبلغت هذه الزّيادة نحو 4700 متر مربع.
وكان من ولى المسجد لأبي جعفر هو زياد بن عبد الله الحارثي وهو أمير على مكة وسار إلى دار شيبة وأدخل أكثرها من الجانب الأعلى من المسجد فتكلم أبو جعفر مع زياد في أن يميل عنه قليلاً ففعل فكان في هذا الميل إزوراراً في المسجد فبنى عليه بأساطين الرخام طاقاً واحداً وآزر المسجد من بطنه بالرخام وجعل في وجه الأساطين الفسيفساء وزخرف بناءه وزينه بأنواع النقوش والبس حجر إسماعيل بالرخام وكان أول من البسه بالمرمر من داخله وخارجه وأعلاه وتقدر زيادته ضعف ما كان المسجد قبل الزيادة واستمر العمل في بنائه من محرم سنة 137 وفرغ منه ورفعت الأيدي عنه في ذي الحجة سنة 140 أي ثلاثة أعوام متتالية.
434عاموداً و24باباً وأربع مآذن
أعقب العمارة السابقة بعمارتين كبيرتين من الجهتين الشمالية والشرقية في عهد الخليفة المهـدي بن منصور العبّاسي عام 160 هـ الأولى جرت عام 167 هـ، وأكمل بها عمارة أبيه الخليفة أبو جعفر المنصور؛ حيث وسّع المسجد الحرام من الموضع الذي انتهى إليه والده في الجانب الغربي، كما وسَّعه من أعلاه ومن الجانب اليماني وقد بلغت هذه الزيادة 7950 مترا مسطحاً.
أما العمارة الثّانية: فقد جرت بعد أن قدم المهدي للحج عام 169هـ، وساءه أن يرى العمارة الأولى التي أمر بإجرائها لم تجعل المسجد مربعاً وتتوسّطه الكعبة المشرفّة، فأمر المهندسين بتدارك الأمر وإجراء التعديلات والتوسعات اللازمة بتوسعة الحرم من الجهة الجنوبية لأن الزيادة لم تشمل الجانب الجنوبي بحكم انه مجرى سيل وادي إبراهيم وكان خلف المجرى بيوت للناس وكان لابد عند الزيادة من تحويل مجرى السيل إلى جبل الصفا وخافوا أن لا يتم ذلك فأصر المهدي على التوسعة وعلى توسيط الكعبة فكان ما أراد واشترى بخمسة وعشرين ديناراً للذراع المربع الدور المجاورة من الوادي والذي لا دور فيه بــ 15 ديناراً وبدأت الزيادة من أعلاه من باب بني هاشم الذي يستقبل الوادي والبطحاء وأنفق أموالا طائلة حتى تحقّق له ما أراد،ونقل من الشام ومصر أحجار الرخام والأعمدة الرخامية الكبيرة التي أنزلت بميناء جدة وحملت على عجلات الى مكة وانتهت هذه العمارة في عهد ابنه موسى الهادي بعد أن توفاه الله وقد بلغت هذه الزيادة نحو 2360 مترا مربعا،وكان عدد الأعمدة وقتها أربعمائة و(434) عموداً وكان عدد الأبواب في المسجد (24) باباً وأصبح للمسجد أربع مآذن في أركانه الأربعة.
وجرد الكعبة بما كان عليها من ثياب وكتب المهدي اسمه في أجزاء من المسجد الحرام كما وجدت خطوط باسمه على عدة اسطوانات من المسجد وكانت زيادة المهدي من أوسع الزيادات وأعظمها.
مواضيع مماثلة
» توفى الى رحمة الله كامل توفيق دياب
» موسوعة مخترعات العالم
» اجمل 38 جمله في العالم ,,
» المواقع لجميع الرسيفرات العالم
» موقع جوجل يحدد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم
» موسوعة مخترعات العالم
» اجمل 38 جمله في العالم ,,
» المواقع لجميع الرسيفرات العالم
» موقع جوجل يحدد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى